Italian Trulli

اختار الدولة لمزيد من التفاصيل حول القوانين

v

أخضر أصفر أو أحمر؟


يتيح الملخص المصنف بحسب رموز لونية أدناه مقارنة بين القوانين الوطنية المذكورة في فصل الدولة، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتوصيات لجنة الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة، والتوصيات الصادرة للدولة بموجب الاستعراضات الدورية الشاملة ذات الصلة

لا توجد بيانات أو المعلومات المتوفرة غير كافية

كلا

لا ينص القانون على المساواة ّ بين الجنسين و/أو لا يتوفر الحد الأدنى من الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي

جزئياً

تم تناول بعض جوانب عدالة النوع الاجتماعي في القانون، ولكن لا تزال هناك أوجه انعدام مساواة كبيرة

نعم

القانون يكفل المساواة بين الجنسين و/أو الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي وهو متسق إلى حد كبير مع المعايير الدولية. لا يعني التصنيف الأخضر أن القانون مثالي، أو أن عدالة النوع الاجتماعي قد تحققت بالكامل في القضية المعنية

القوانين الجنائية
العنف الأسري
تتمتع النساء والفتيات بالحماية بموجب قانون الحماية من العنف الأسري، رقم ١٧ لعام ٢٠١٥.
رابط اضافي
الاغتصاب الزوجي
الاغتصاب الزوجي غير مُجرّم.
رابط اضافي
الاغتصاب (غير الزوج)
ينص المرسوم بقانون العقوبات رقم ١٥ لعام ١٩٧٦ على عقوبة السجن مدى الحياة لأي شخص يعتدي جنسياً على المرأة دون رضاها. وتكون العقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة إذا كان سن الضحية أقل من 16 عاماً.
رابط اضافي
تبرئة المغتصب عن طريق الزواج
تعفي المادة ٣٥٣ من قانون العقوبات الجاني من العقوبة في جرائم الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي أو الأفعال المخلة بالآداب من الملاحقة الجنائية إذا تزوجت الضحية الجاني.
رابط اضافي
الإجهاض للناجيات من الاغتصاب
يسمح قانون العقوبات بالإجهاض تحت الإشراف الطبي بموجب المادة ٣٢١ من قانون العقوبات. للمرأة الحق في الإجهاض إذا أثبت الطبيب أن حياتها في خطر. ومع ذلك، لا يوجد أي حكم يسمح بالإجهاض في حالات الاغتصاب.
رابط اضافي
التحرش الجنسي
رغم عدم وجود جريمة تحرش جنسي في قانون العمل رقم ٣٦ لعام ٢٠١٢، يعاقب قانون الخدمة المدنية على التحرش الجنسي في أماكن العمل. يجرم قانون العقوبات أعمال الفجور والاعتداء (المادة ٣٤٤ وما بعدها من قانون العقوبات).
رابط اضافي
جرائم الشرف: العذر المخفف
تسمح المادة ٣٣٤ من قانون العقوبات بتخفيف عقوبة من فاجأ زوجه (زوج أو زوجة) متلبسا بجريمة الزنا فقتله وشريكه في الحال أو اعتدى عليهما اعتداء أفضى إلى الموت.
رابط اضافي
الزنا
يُعد الزنا جريمة بموجب المادة ٣١٦ من قانون العقوبات.
رابط اضافي
تشويه الاعضاء التناسلية للاناث
ختان الإناث لا يُمارَس في البحرين، وإن وقعت حالاتٍ نادرة جدًا في الماضي. بكل الأحوال، يندرج الختان ضمن جرائم الاعتداء على الأشخاص بموجب المادة 337 في قانون العقوبات.
رابط اضافي
الإتجار بالبشر
يحظر قانون مكافحة الإتجار بالأشخاص رقم 1 لعام ٢٠٠٨ جميع أشكال الإتجار بالأشخاص وينص على السجن لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة.
رابط اضافي
العمل بالجنس وقوانين مكافحة البغاء
يُجرّم البغاء بموجب المواد ٣٢٤-٣٣٠ من قانون العقوبات.
رابط اضافي
التوجه الجنسي
لا يوجد حظر صريح على السلوك المثلي في قانون العقوبات. ويغيب الوضوح إزاء فرض قانون العقوبات على وقائع الفجور أو السلوك الخادش للحياء لتجريم السلوك المثلي بالتراضي أو التعبير عن التوجه الجنسي.
رابط اضافي
قوانين الأحوال الشخصية
الحد الأدنى لسن الزواج
السن القانوني للزواج هو 16 سنة للإناث. ولا يجوز تزويج الفتاة التي يقل سنها عن 16 سنة إلا بإذن من المحكمة التي يجب أن تتحقق من ملائمة الزواج قبل منح الإذن.
رابط اضافي
ولاية الرجال على النساء
يتيح قانون الأسرة تدابير حماية للنساء الخاضعات لولاية الرجال. يمكن للمرأة الشيعية البالغة إبرام عقد زواجها بنفسها دون ولي. ولا يمكن للولي أن يجبر المرأة على الزواج أو أن يعارض زواجها دون سبب مشروع.
رابط اضافي
الزواج والطلاق
ينص قانون الاسرة، رقم ١٩ لعام ٢٠١٧ على حقوق وواجبات مشتركة بين الزوجين. للزوج الحق في الطلاق بإرادته. للزوجة الحق بالخلع، ولكن مقابل التخلي عن الصداق.
رابط اضافي
تعدد الزوجات
مسموح بتعدد الزوجات في قانون الأسرة. يجب على الزوج أن يعلن عدد زوجاته في عقد الزواج.
رابط اضافي
الوصاية على الأطفال
الأب هو الوصي على أطفاله.
رابط اضافي
حضانة الأطفال
تتمتع الأمهات بحقوق محدودة في الحضانة، والتي يتم تحديدها بشكل مختلف للمجتمعات السنية والشيعية.
رابط اضافي
الميراث
وفقا لقانون الأسرة، تطبق أحكام الشريعة في الميراث. للمرأة الحق في الميراث ولكن في كثير من الحالات تتلقى أقل من الرجل. تتلقى البنات نصف الحصة التي يتلقاها الأبناء.
رابط اضافي
قوانين العمل
الحق في الأجر المتساوي عن نفس العمل الذي يقوم به الرجل
الحق في الأجر المتساوي عن نفس العمل الذي يقوم به الرجل
رابط اضافي
الفصل من العمل بسبب الحمل
من غير القانوني بموجب قانون العمل رقم ٣٦ لعام ٢٠١٢ فصل العمال بسبب جنس العاملة أو المسؤوليات الأسرية أو الحمل أو الولادة أو الرضاعة.
رابط اضافي
إجازة الأمومة مدفوعة الأجر
ينص قانون العمل رقم ٣٦ لعام ٢٠١٢ على حق المرأة في إجازة الأمومة بأجر كامل لمدة ستين يومًا.
رابط اضافي
القيود القانونية على عمل المرأة
تسمح المادة ٣١ من قانون العمل رقم ٣٦ لعام ٢٠١٢ لوزير العمل بتحديد المهن التي يحظر توظيف النساء فيها. يحظر قرار وزير العمل رقم ٢٣ لعام ٢٠١٣ تشغيل النساء في العمل الذي لا يتناسب مع طبيعتهن الفسيولوجية.
رابط اضافي
عاملات المنازل
لدى عاملات المنازل بعض حقوق العمال. يعاقب مرسوم وزاري صاحب العمل الذي يحتجز جواز سفر العامل. تشمل حقوق عاملات المنازل الحصول على الوساطة في منازعات العمل والحق في أن يتم تزويدهن بعقد عمل.
رابط اضافي
قوانين الجنسية
الجنسية
لا تتمتع النساء بنفس حقوق الرجال في نقل الجنسية لأطفالهن وأزواجهن. يمكن للرجال نقل الجنسية لأطفالهم تلقائياً. يمكن للأمهات البحرينيات أن ينقلن جنسيتهن إلى أطفالهن إذا ولد الطفل من أب مجهول أو إذا ولد من أب لم يثبت وضعه القانوني.
رابط اضافي